التسميات

السبت، 23 أبريل 2011

أنواع الحكومات


أولاً: ما هى الحكومة؟
هى السلطة التنفيذية التي تقوم بتنفيذ الأحكام والقوانين.
أنواعها
  1. 1. حكومة الفرد              2. حكومة أقليات                3. حكومة ديمقراطية
حكومة الفرد

وتعني فرد واحد متحكم في إدارة البلاد
 وتنقسم إلى: 
  • ملكية استبدادية: ويكون الحاكم غير متقيد بالقوانين.
  • ملكية مطلقة: والحاكم يكون متقيد بالقوانين (التي يضعها هو) ويغيرها بنفسه كما يشاء.. فإنه في الملكية المطلقة ليس ثمة دستور أو ردع قانوني للحد من سطوة الملك.
  • حكومة استبدادية: حكومة لا تخضع للقوانين. حيث ينفرد الحاكم بالسلطة بمعنى أن تصرفاته فيها لا تصدر وفقاً لقواعد قانونية عامة  وإنما تصدر وفقاً لتقديره الشخصي بحيث تكون لإرادته الكلمة العليا حيث يتمثل الاستبداد في إطلاق سلطات الحاكم الفرد وفي استعماله إياها تحقيقاً لمآربه الشخصية أى تتشابه مع الملكية المطلقة لكن تختلف في أن الحاكم لا يورث الحكم 
حكومة الأقليات

حيث تكون السلطة في يد طائفة صغيرة من الشعب
وتنقسم إلى:

  • حكومة ارستقراطية: الأرستقراطية aristocracy كلمة مركبة من كلمتين يونانيتين aristos وتعني الفاضل أو الجيّد و kratos وتعني القوة أو السلطة وكانت الكلمة في مدلولها الأصلي تعني حكم أفضل المواطنين إِلا أن كلمة الأرستقراطية استعملت بعد ذلك بتوسع واتخذت دلالة جمعية على قيادة أشخاص (شرفاء أو نبلاء) لدولةٍ, أو على مجموعة من «أصحاب المنزلة» متميزين في المولد أو الموهبة أو الذهن أو الغنى. ويمكن الإِشارة إِلى مدلولات ثلاثة للكلمة في استخدامها الشائع. يدل الأول على حكومة سياسية تمارس فيها السلطة العليا طبقة اجتماعية ذات امتيازات وهي وراثية في معظم الأحيان، ويدل الثاني على طبقة من النبلاء أو الأشراف أصحاب الامتيازات. أما الثالث فأدبي وعام: فلكل ميدان أرستقراطيته,. ومثال ذلك حكم البيض في جنوب افريقيا.
  • حكومة ثيوقراطية:  نظام حكم يدعي أنه يستمد شرعيته و سلطاته مباشرة من الإله  وفيه  الطبقه الحاكمه تتكون من الكهنه و رجال الدين الذين يعتبرون أنفسهم موجهين عن طريق الله. أى أن يحكم رجال الدين الذين يدّعون الحكم باسم الرب مثل حكم الكنيسة في أوروبا في العصور الوسطى.
  • حكومة عسكرية: حيث يكون المتحكم في السلطة هو الجيش.
  • حكومة الحزب الواحد: حيث يكون الحكم في يد حزب واحد فقط ولا يسمح بإنشاء أحزاب أخرى أو أن يشارك في الانتخابات غير هذا الحزب مثل الصين.
حكومة ديمقراطية
حيث السلطة في يد الشعب حيث يختار ويعزل وتنفذ الحكومة ما يريده الشعب أى التداول السلمي للسلطة وحكم الأكثريّة 
وتنقسم إلى:
  • أغلبية نيابية: وتكون في النظام البرلماني حيث أن الحزب الذي يحصل على الأغلبية في البرلمان (أكثر من 50%) يشكل الحكومة.
  • أقلية نيابية: حيث يشكل حزب الحكومة ويكون تمثيله في البرلمان أقل من 50%
  • ملكية دستورية: حيث الملك يملك ولا يحكم وصلاحياته شكلية ومقيدة بالدستور.
  • حكومة إئتلافية:  هي حكومة تشترك فيها عدة أحزاب السبب الشائع لهذا الإجراء هو أن أي من الأحزاب لم يحصل على أغلبية الأصوات في البرلمان كما إنها تشكل في أوقات الأزمات كحالات الحرب أو الأزمات السياسية أو الاقتصادية الكبرى
  • حكومة وفاق وطني: حيث تتشكل الحكومة من ممثلين من كل الأحزاب والأفكار السياسية.
  • حكومة تكنوقراط: تكنو (تقني أو فني) وكراتس (سلطة) أى تتشكل من متخصصين فنيين غير منتمين لأى أحزاب وغير مسيسين أى أنهم النخب المثقفة الأكثر علما وتخصصا في مجال المهام المنوطه بهم.
الحكومة أيام المخلوع مبارك

المفروض أنها كانت أغلبية برلمانية لأن الحزب الوطني كان يمثل 95% من البرلمان.. لكن برضه كانت استبدادية لأنه كان بيغير القوانين وكان ينفرد بالسلطة وبرضه كانت ملكية لأنه كان ناوي يورث الحكم لابنه.. لكن الحمد لله لحقناه.
كان راجل بيحب السَلطة بفتح السين والسُلطة بضمها..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق